دور التكنولوجيا المتطورة في تعزيز تعلُّم اللغة الإنجليزية كما يراها طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية
pdf (العربية)

Keywords

EFL Students
English Language Skills
Palestinian Higher Education

Categories

How to Cite

[1]
قدومي ح., “دور التكنولوجيا المتطورة في تعزيز تعلُّم اللغة الإنجليزية كما يراها طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية”, AURJ, vol. 10, no. 2, pp. 05–22, Dec. 2025.

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد تصوّرات الطلبة حول دور التكنولوجيا المتطورة في تعزيز مهاراتهم في اللغة الإنجليزية؛ شارك في الدراسة عددا من طلبة اللغة الانجليزية من عدة جامعات في شمال  فلسطينين حيث قام الباحث بتطوير استبانه لتحديد دور التكنولوجيا المتطورة في تعزيز مهارات اللغة الانجليزية،  إذ قام الباحث بتوزيع استبانة لتقييم دور التقنيات التكنولوجية الحديثة في مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، حيث وزعت الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من 150 طالبًا وطالبة ، استعيدت منها  110 ، قام الباحث بتحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS. مستخدما المنهج الوصفي لملاءمته أهداف الدراسة. وقد أظهرت النتائج  الدور الإيجابي  الذي تؤديه  التكنولوجيا المتطورة في تعزيز تعلُّم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر الطلبة.  أما فيما يتصل بمتغير الجنس، فلم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تصوّرات طلبة اللغة الإنجليزية حول دور التكنولوجيا المتطورة في تعزيز مهاراتهم في اللغة الإنجليزية. لكنّ هناك فروقا ذات دلالة إحصائية قليلة نسبيا  لصالح الطالبات حيث كانت المتوسطات الحسابية أعلى بقليل من الطلاب الذكور .  أما ما  يتعلق بمتغير مكان السكن،فإنه لم تظهر النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية في تصوّرات الطلبة حول دور التكنولوجيا المتطورة في تعزيز مهاراتهم في اللغة الإنجليزية ؛ وذلك في ضوء  نتائج تحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA)الذي أوضح أن الطلاب في البيئات الحضرية والريفية ومخيمات اللاجئين في فلسطين يرون على وجه العموم أن الأدوات التكنولوجية  تُساعدهم على تحسين إتقانهم للغة الإنجليزية. أوصى الباحث عدة توصيات ذات بعد عملي للمعلمين وصانعي السياسات بضرورة تعزيز دمج الذكاء الاصطناعي والأدوات الرقمية المتطورة وتوظيفها في تعليم اللغة الإنجليزية.

https://doi.org/10.36554/1796-010-002-015
pdf (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Copyright (c) 2025 Al Istiqlal University Research Journal

Downloads

Download data is not yet available.