Level of psychological alienation among the students of Al-Istiqlal University from the perspective of the students themselves.
pdf (العربية)

Keywords

الاغتراب النفسي، جامعة الاستقلال

How to Cite

[1]
محمد and محمد, “Level of psychological alienation among the students of Al-Istiqlal University from the perspective of the students themselves”., AURJ, no. 00, Apr. 2023.

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، وللإجابة على تساؤلات هذه الدراسة وللتحقق من صحة فرضياتها، قام الباحثان بتطوير أداة لقياس الاغتراب النفسي، اشتملت على (37) فقرة، موزعة على ثلاثة أبعاد: الانعزال الاجتماعي، العزلة الفكرية(الثقافية)، الشعور بالعجز، وبلغت عينة الدراسة (183) طالباً وطالبة، أختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد بلغ حجم العينة (30%) من مجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (611) طالباً وطالبة، ومن ثم قام الباحثان بالتحقق من صدق وثبات الأداة، وبعد جمع بيانات الدراسة، عولجت إحصائياً باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • إن مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاءت منخفضة وذلك بنسبة (55.4%).
  • لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى إلى متغير الجنس والتخصص.  
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى إلى متغير المستوى الدراسي في مجال الانعزال الاجتماعي لصالح سنة ثانية وثالثة ورابعة على سنة أولى ، كما يوجد فروق دالة إحصائياً لصالح سنة ثانية وثالثة على سنة أولى في مجال العزلة الفكرية(الثقافية)، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً في مجال الشعور بالعجز، والمجال الكلي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في مستوى الاغتراب النفسي لدى طلبة جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى إلى متغير مكان السكن في مجال الانعزال الاجتماعي، ولصالح المخيم على القرية، بينما كانت الفروق غير دالة إحصائياً في مجال العزلة الفكرية ومجال الشعور بالعجز والمجال الكلي .

 

DOI: 10.36554/1796-000-000-005

pdf (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Downloads

Download data is not yet available.