الملخص
هدفت الدراسة التعرف على الإعلام الفلسطينيّ ودوره في التسويق الاجتماعيّ الذي تكوّن من وسائل الإعلام الرسميّة (وكالة الأنباء الفلسطينيّة وفا، وفضائية تلفزيون فلسطين، وصحيفة الحياة الجديدة)؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفيّ التحليليّ، واختيار العينة العشوائيّة التي تكوّنتْ من الأخبار والتقارير والبرامج التلفزيونيّة، وتطبيق أداة تحليل المضمون على هذه الوسائل وهي ضمن الإطار العام للإعلام الفلسطينيّ، وتطبيق أداة المقابلة الفردية المعمقة البالغ عددها(6) حالات بقصد من الذكور والإناث من الإعلاميين، ولقد أضفت الدراسة إلى أَنَّ الإعلام الفلسطينيّ الرسميّ يسعى إلى تغيير السلوكيات اليوميّة للأفراد بطريقة تفيدهم وتؤدي إلى تغييرات إيجابية واسعة النطاق في المجتمع، وساهم الإعلام في التسويق الصحيّ التي يمثل الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى التأثير في الرأي العام وتحقيق الاتصال بالجمهور المستهدف وتحديد حاجاته بهدف تكوين سلوك صحيّ لدى الأفراد عن طريق تحديد قنوات الاتصال وتحسين مستوى الخدمات الصحيّة في كل الفترات، كذلك عمل الإعلام على محاولة التسويق البيئيّ الذي يتطلب الأنشطة التسويقيّة للتعرف على احتياجات أفراد المجتمع وإشباعها بشكل يؤدي إلى المحافظة على البيئة ومواردها مع الاهتمام بزيادة درجة الوعي والحس البيئيّ لدى المستفيد بمشاكل البيئة وقضاياها، كما عمل الإعلام في التسويق المجتمعيّ للتأثير على مدى قبول أفكار مجتمعيّة والتغيير في سلوكيات أفراد المجتمع بطريقة مستدامة وفعالة، بهدف التحسين وخلق عادات مجتمعيّة تعود على المجتمع بالنفع، وتساهم في الحفاظ على المصلحة العامة، ورفع مستوى الوعي حول القضايا المجتمعيّة، وفي ضوء النتائج لا بدَّ من العمل على تقديم المقترحات اللازمة لتحقيق أهداف استراتيجية للإعلام مع مراعاة التسويق الاجتماعيّ في المجتمع الفلسطينيّ.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث