The Degree of Training Needs for Science Teachers in the Directorate of Education In the Nablus Governorate in Palestine in the Light of the Knowledge Society.
PDF (العربية)

How to Cite

[1]
Swidan ر., “The Degree of Training Needs for Science Teachers in the Directorate of Education In the Nablus Governorate in Palestine in the Light of the Knowledge Society”., AURJ, vol. 1, no. 1, Aug. 2016.

Abstract

تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة؛ وفي ضوء تحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (164) معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة الذي تكون من معلمي العلوم التابعين لمديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين، كما استخدمت الباحثة الاستبانة كأداه لجمع المعلومات اشتملت على مجالات مجتمع المعرفة الآتيه (توليد المعرفة،نشر المعرفة، توظيف المعرفة) التي تكونت في صورتها النهائية من (37) فقرة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:-

إن الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجتمع المعرفة في مجالات توليد المعرفة ،نشر المعرفة ،توظيف المعرفة جاءت مرتفعة ؛ حيث حصلت على متوسط حسابي (2,32)، ( 2,34)،( 2,35) على التوالي كما أن الدرجة الكلية لمجالات الأداة جميعها كانت مرتفعة ،حيث جاءت متوسط حسابي ( 2,34 ).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) في درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ،نوع المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة، عدد الدورات في مجالات الاداة والمجال الكلي جميعها.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a= 0.05) في درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة تعزى إلى متغير الجنس في مجال توليد المعرفة ومجال نشر المعرفة ،بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال توليد المعرفة والمجال الكلي وجاءت الفروق لصالح الذكور .
وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي :-

تدريب معلمي العلوم على نماذج التدريس الحديثة القائمة على النظرية البنائية التي من شأنها مساعدة المعلم على الانتقال نحو مجتمع المعرفة ،والعمل على تنمية مهارات التفكير العلمي وأساليب تنمية التفكير عند الطلبة لدى معلمي العلوم ،والإلمام بطرق رعاية القدرات الإبداعية لدى طلبتهم

DOI: 10.36554/1796-001-001-003

PDF (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Downloads

Download data is not yet available.