رأس المال الفكري في الجامعات الفلسطينية وتعزيز الميزة التنافسية » حالة دراسية: جامعة الاستقلال
PDF

الكلمات المفتاحية

رأس المال الفكري
الميزة التنافسية

كيفية الاقتباس

[1]
عبد القادر ح., "رأس المال الفكري في الجامعات الفلسطينية وتعزيز الميزة التنافسية » حالة دراسية: جامعة الاستقلال", AURJ, م 1, عدد 2, 2016.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى أهتمام إدارة الجامعات برأس المال الفكري لتعزيز الميزة التنافسية، وتوضيح مفهوم وأهمية رأس المال الفكري كمفهوم استراتيجي وكأداة لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته من خلال بناء استبانه للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها 72 أكاديمياً في جامعة الاستقلال، وأستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية SPSS لتحليل الاستبانه.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: أن الجامعة تقوم باستقطاب الأكاديميين المميزين، وأنها تتميز ببرامجها النوعية، والجامعة تستقطب الأكاديميين ذوي رتب علمية عالية ، وسمعة الجامعة متدنية نتيجة عدم التميز في الأبحاث العلمية، والجامعة لا تقدم حوافز مادية أو معنوية للباحثين المميزين فيها، ولا تضع برامج تدريبية مستمرة لتنمية رأس المال الفكري. وأشارت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اهتمام إدارة الجامعات برأس المال الفكري وتعزيز الميزة التنافسية لديها تعزى لمتغيرات الدراسة.

أوصت الدراسة بعدة توصيات هامه كان أبرزها: ضرورة أن تتميز الجامعة في الأبحاث العلمية التي يقوم بإعدادها الأكاديميين عن طريق تشجيعهم وتوجيههم نحو الأبحاث التي يمكن أن تميز الجامعة عن غيرها من الجامعات. ويجب أن تقدم الجامعة حوافز مادية أو معنوية للباحثين المميزين فيها، وأن تضع الجامعة برامج تدريبية مستمرة لتنمية رأس المال الفكري لديها وفي تخصصات ملائمة، والعمل على تحفيز الأكاديميين لحضورها. وأن تعمل على تطوير مؤهلات الكادر البشري في الجامعات من خلال بعض الإجراءات الإدارية الإجبارية التي تفرض على الأكاديميين لتطوير مؤهلاتهم وقدراتهم العلمية والعملية، كضرورة المشاركة في المؤتمرات الدولية أو نشر الأبحاث العملية ومشاركتهم في اللجان والورش التدريبية خلال فترات محددة.

DOI: 10.36554/1796-001-002-001

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.