Teaching Applications of (Meryl) Theory in the Teaching process.
PDF (العربية)

How to Cite

[1]
Musleh م., “Teaching Applications of (Meryl) Theory in the Teaching process”., AURJ, vol. 2, no. 1, Jun. 2017.

Abstract

   هدف هذا البحث التعرف إلى ماهية نظرية ميرل وعناصرها وإجراءاتها واستخدامها ومبادئها الأساسية ومميزاتها، وكذلك بيان نموذج تطبيقي من الباحث حتى تتم الاستفادة منه أثناء تأديته الدرس على أرض الواقع ، والتعرف إلى مدى تطبيقها من قبل المدرسين في المراحل الأساسية المختلفة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لوصف النظرية وإجراءات استخدامها، وخلصت النتائج إلى تعريف نظرية ميرل وبيان أسسها النظرية والافتراضات التي تم بناء النظرية عليها، وبيان مميزات نظرية ميرل والنماذج التعليمية، و نظرية ميرل شاملة في تصميم التعليم وتعلمه وأعدت لتنظيم محتوى المادة الدراسية على المستوى المصغر، وتعود أسس النظرية إلى كل من (ايفا وهوم وجليسر) حول القاعدة والأمثلة، وإلى بيان الافتراضات التي بنيت عليها النظرية حيث تبين وجود أنواع مختلفة من الذاكرة الترابطية والخوارزمية وإل مميزات النظرية ومنها تفصل الموضوع عن الأداء وتزود النظرية بإرشادات تساعد في اتخاذ قرار تصميمي دقيق موجه نحو التعليم، كما بينت النتائج أن نظرية ميرل تعتمد على عرض المادة التعليمية وشرحها ومستوى الأداء التعليمي المتوقع من المتعلم إظهاره بعد عملية التعلم، وقد أوصى الباحث ضرورة تدريب المعلمين على تحليل المحتوى التعليمي لبيان عناصر العملية التعليمية من ( مفاهيم، ومبادي، وحقائق، وإجراءات) حتى يسهل على المعلم كيفية تدريسها من المنهاج، وضرورة الاسترشاد بالأمثلة التطبيقية من الباحث في أثناء تأدية الحصة الدراسية في كافة المقررات الدراسية.

DOI: 10.36554/1796-002-001-004

PDF (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Downloads

Download data is not yet available.