تقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة
PDF

الكلمات المفتاحية

معلمو المرحلة الأساسية
ضعف التحصيل العلمي
المدارس الحكومية

كيفية الاقتباس

[1]
مصلح م. و جاد الله م. ., "تقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة", AURJ, م 1, عدد 2, 2016.

الملخص

هدف الدراسة معرفة تقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة، ولهذا الغرض صممت الاستبانة المكونة من سبعة محاور،ومرتبة على النحو الآتي: (أسباب تتعلق بالطالب نفسه، وأسباب تتعلق بالطالب وبالمعلم، وأسباب تتعلق بالطالب وبالمشرف التربوي، وأسباب تتعلق بالطالب وبمدير المدرسة، وأسباب تتعلق بالطالب وبالمنهاج، وأسباب تتعلق بالطالب وبالأسرة، وأسباب تتعلق بالطالب وبمديرية التربية والتعليم)، وقد بلغ عدد أفراد المجتمع(750) معلماً ومعلمة، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها (167) معلماً ومعلمة بنسبة(25%)، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود عدة أسباب أدت إلى ضعف التحصيل، كان منها يتعلق بالطالب:(نادراً ما ينظم وقته في الدراسة)،(يمتنع عن التحضير المسبق للحصة الصفية)،(يركز على التكنولوجيا الترفيهية)، ومنها ما يتعلق بالمعلم :(يقلل من أهمية الدورات التي تتناول معالجة ضعف التحصيل الدراسي)،( ارتفاع نصابه الأكاديمي أسبوعياً)،(تعدد المهام الملقاة على عاتقه)، ومنها ما يتعلق بالمشرف التربوي:(كثرة عدد المعلمين الذين يتابعهم المشرف)، ومنها يتعلق بالمنهاج:(الزمن المحدد لا يغطي المادة الدراسية)،(ابتعاد المنهاج الفلسطيني عن البيئة الفلسطينية)، وما يتعلق بالأسرة (تجاوز الأهل عن متابعة نواحي القصور لدى أبنائهم)،( تركيزهم على العلامة المرتفعة دون الاهتمام بواقع أبنائهم وقدراتهم العقلية)، ( ضعف متابعة أولياء الأمور للمرشد التربوي في طرق معالجة تحصيل أبنائهم) ،ومنها ما يتعلق بمديرية التربية(انحسار الدعم المالي للمساعدة في المسابقات الثقافية والتربوية التي تشجع القراءة)، وقد تبين أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ 0.05  درجة لتقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة تعزى إلى متغير التخصص في المجالات الآتية : (أسباب تتعلق بالمشرف التربوي لصالح العلوم الطبيعية، وأسباب تتعلق بالمنهاج لصالح العلوم الطبيعية، وأسباب تتعلق بالأسرة لصالح العلوم الإنسانية) وقد تبين أيضاً أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05 ) لتقديرات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) لأسباب ضعف التحصيل العلمي في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة تعزى إلى متغير الخبرة في المجالات الاتية: (أسباب تتعلق بالطالب،وأسباب تتعلق بالمشرف التربوي، وأسباب تتعلق بمدير المدرسة، وأسباب تتعلق بالأسرة لصالح أقل من 5 سنوات، وقد أوصى الباحثان التقليل من النصاب الأكاديمي للمعلم في المدرسة حتى يقوم بواجباته الموكلة إليه على الوجه الأكمل، و ضرورة ربط المنهاج الفلسطينيي بالبيئة الفلسطينية، وذلك بالاستعانة بخبراء في تصميم المنهاج من الجامعات الفلسطينية.

DOI: 10.36554/1796-001-002-006

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.