الآثار النفسية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على طلبة المدارس الحكومية في المجتمع الفلسطيني.
PDF

الكلمات المفتاحية

الآثار النفسية
الآثار الاجتماعية
العدوان الإسرائيلي

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
عواد ي. ذ. و عواد ي., "الآثار النفسية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على طلبة المدارس الحكومية في المجتمع الفلسطيني"., AURJ, م 10, عدد 2, ص 01–30, 2025.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي الآثار النفسية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على طلبة المدارس الحكومية في المجتمع الفلسطيني، مع التركيز على محافظتَي رام الله والبيرة وجنين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق مقياس مكون من (40) فقرة موزعة على خمس مجالات رئيسة (الآثار النفسية، الآثار الاجتماعية، التأثير على التحصيل الدراسي، الدعم النفسي والاجتماعي، السلوكيات الاجتماعية) تم توزيعها على عينة عشوائية بلغت (350) طالباً وطالبة من أصل (14,353) طالباً يشكلون مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج أن الآثار النفسية كانت ذات تأثير واضح تراوح ما بين (3.10-4.25)، حيث سجلت أعلى المعدلات في درجة الخوف من فقدان الأهل (85%) بينما جاءت الآثار الاجتماعية في المرتبة الأخيرة وتراوحت ما بين (2.53-3.86)، مع ظهور سلوكيات العزلة وضعف التفاعل المدرسي. كما كشفت النتائج عن تأثير سلبي على التحصيل الدراسي وتراوح ما بين (2.85-4.31) خاصة في صعوبة التركيز وتعطيل البرنامج المدرسي.  لم تظهر الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الجنسين وأظهرت الدراسة فروقاً لصالح طلبة الثانوية العامة مقارنة بمرحلتَي العاشر والحادي عشر.

 

 

 

https://doi.org/10.36554/1796-010-002-001
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.