مستوى شيوع سمات اضطراب طيف التوحد لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في فلسطين
PDF

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد
سمات طيف التوحد
غرف المصادر
معلمي غرف المصادر

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
عواد ي., الخراز ر., و الطموني ع. ا. ., "مستوى شيوع سمات اضطراب طيف التوحد لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في فلسطين : Autism", AURJ, م 9, عدد 2, ص 85–114, 2024.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى شيوع سمات اضطراب طيف التوحد لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المحافظات الشمالية، ومعرفة الفروق بين متوسطات سمات اضطراب طيف التوحد تعزى إلى متغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والتخصص). تكونت عينة الدراسة من (193) معلماً ومعلمة من معلمي غرف المصادر في المحافظات الشمالية، واستخدم مقياس سمات طيف التوحد من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المحافظات الشمالية من إعداد عواد ( 2023 ) المكون من (50) فقرة موزعة على (5) مجالات،  وأشارت النتائج الى أن مستوى شيوع  سمات اضطراب طيف التوحد لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المحافظات الشمالية  جاء بنسبة مئوية (79.0%) وبتقدير مرتفع .

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقياس سمات اضطراب طيف التوحد ومجالاته باستثناء مجال: (السمات الحركية والجسمية) تعزى إلى متغير الجنس، في حين جاءت الفروق على مجال: (السمات الحركية والجسمية) دالة إحصائياً ولصالح الإناث. وبينت النتائج كذلك عدم وجود فروق على مقياس سمات اضطراب طيف التوحد ومجالاته تعزى إلى متغيري: المؤهل العلمي، والتخصص. فيما أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات سمات اضطراب طيف التوحد ومجال: (السمات الشخصية) تعزى إلى متغير سنوات الخبرة بين (أقل من 5 سنوات) من جهة وكل من: ( 5 - 10 سنوات) و(أكثر من 10 سنوات)، من جهة أخرى، جاءت الفروق لصالح كل من ( 5 - 10 سنوات) و(أكثر من 10 سنوات).

https://doi.org/10.36554/1796-009-002-004
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.