درجة امتلاك طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري لمهارات التفكير الناقد في الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات
PDF

الكلمات المفتاحية

الرياضيات
مهارات التفكير الناقد

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
عمر م., "درجة امتلاك طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري لمهارات التفكير الناقد في الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات", AURJ, م 9, عدد 1, ص 23–50, 2024.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاك طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من (203) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان مكون (26) فقرة، وتم التحقق من الصدق ومن ثبات أدوات الدراسة عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة وخارج عينة الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمة الدراسة لمثل هذه البحوث، وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لامتلاك طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي (3.4) وانحراف معياري (0.35)، وكانت أكثر المحاور امتلاكاً لديهم هي مهارة الاستنتاج وبدرجة متوسطة ، وأقل المحاور امتلاكاً لديهم هي تقويم المناقشات وبدرجة متوسطة، وأوضحت نتائج الدراسة  ان لا فروق دالة  إحصائيا  تتبع متغير الجنس ، فيما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كليات الهندسة والاقتصاد والآداب والعلوم ولصالح  كلية الهندسة ،و أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا  سنوات الدراسة وكانت لصالح طلبة سنة أولى، فيما لم تظهر نتائج الدراسة فروقاً دالة احصائياً بين قرية ومخيم ولصالح القرية، فيما أوصت الدراسة الحالية إلى الإهتمام بموضوع التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة الجامعات لما لها أثر لمساعدة الطلبة في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.

https://doi.org/10.36554/1796-009-001-002
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.