توظيف نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش في تقنين قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر Sternberg & Wagner على عينة من طلبة جامعة الاستقلال.
PDF

الكلمات المفتاحية

جامعة الاستقلال
أساليب التفكير
نموذج سلم التقدير
نموذج راش
نظرية الإستجابة للفقرة
تقنين

كيفية الاقتباس

[1]
علاونه م. . ., " Wagner على عينة من طلبة جامعة الاستقلال"., AURJ, م 1, عدد 1, 2016.

الملخص

هدفت الدراسة إلى توظيف نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموذج راش في تقنين  قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner) ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مقياس أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر (Sternberg & Wagner,1992) المكون من (65) فقرة، وقد تم توزيعه على عينة من طلبة جامعة الاستقلال بلغ حجمها (272) طالبا وطالبة، ومن أجل تحليل البيانات، استخدم برنامج (SPSS)، وبرنامج (BIGSTEBS)، وقد أظهرت نتائج التحليل مطابقة (56) فقرة لافتراضات نموذج سلم التقدير المنبثق من نموذج راش،  وتمتع فقرات المقياس بصورته النهائية بدلالات صدق مناسبة، وقد بلغ معامل ثبات فقرات المقياس(0.92)، كما أظهرت النتائج أن جميع معاملات الارتباط المتعلقة بالمقياس كانت جميعها دالة إحصائياً، وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث باستخدام المقياس بصورته النهائية للكشف عن أساليب التفكير عند طلبة جامعة الاستقلال، نظراً لملائمة المقياس لخصائص نموذج سلم التقدير المنبثق عن نموج راش، وإجراء المزيد من الدراسات على مقياس أساليب التفكير للتحقق من خصائصة وفق نظرية القياس الحديثة.

DOI: 10.36554/1796-001-001-009

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.