اتجاهات مشرفي النشاط الرياضي نحو مشاركة الطلبة من ذوي الاعاقة في النشاطات الرياضية في الجامعات الاردنية."
PDF

الكلمات المفتاحية

اتجاهات
مشرفو النشاط الرياضي
ذوو الاعاقة

كيفية الاقتباس

[1]
الصمادي ع., "اتجاهات مشرفي النشاط الرياضي نحو مشاركة الطلبة من ذوي الاعاقة في النشاطات الرياضية في الجامعات الاردنية."", AURJ, م 1, عدد 2, 2016.

الملخص

اتجاهات مشرفي النشاط الرياضي نحو مشاركة الطلبة من ذوي الاعاقة في النشاطات الرياضية في الجامعات الاردنية

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى اتجاهات مشرفي النشاطات الرياضية في الجامعات الاردنية نحو مشاركة الطلبة ذوي الإعاقة في النشاطات الرياضية الجامعية , ومن أجل ذلك تم توزيع استبانة تقيس اتجاهات المشرفين الرياضين والتي أعدها (مقياس ريزو)rizzo, ، وقد اشتملت الاستبانة على اثنتي عشرة فقرة لتحديد اتجاه المشرفين الرياضيين. وقد  استخدم الباحث  المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لأهداف الدراسة, وقد تكون مجتمع الدراسة من مشرفين ومشرفات النشاط الرياضي في الجامعات الاردنية والبالغ عددهم (169) منهم (107) مشرفين و (62) مشرفة .

وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحراف المعياري.

وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات مشرفي النشاطات الرياضية - مجتمع الدراسة- ذات اتجاه سلبي نحو مشاركة  ذوي  الإعاقة في الانشطة الرياضية ، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05)  على المقياس الكلي لاتجاهات المشرفين والمشرفات ولصالح المشرفات. وقد اوصت الدراسة بضرورة عمل دورات تدريبية لمشرفي النشاط الرياضي في الجامعات  حول العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة و تضمين الخطة الدراسية لطلبة بكالوريوس التربية الرياضية عدداً من المساقات حول رياضة ذوي الإعاقة وخصائصهم .

DOI: 10.36554/1796-001-002-007

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.