الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية استخدام القصة القرآنية في زيادة التفكير الناقد وتحصيل طلبة الصف الرابع في الفقه ضمن مبحث التربية الإسلامية في فلسطين، وللتحقق من هذا الهدف تم صياغة التساؤلات الآتية: هل توجد فروق عند مستوى (0.05) بين درجات طلبة المجموعة التجريبية (التي دُرّست باستخدام القصة القرآنية) وطلبة المجموعة الضابطة (التي دُرّست بالطريقة المعتادة) في التطبيق القبلي لاختبار التفكير الناقد؟ وهل توجد فروق عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار زيادة التفكير الناقد؟ وهل توجد فروق عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد؟ وهل توجد فروق عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في اختبار تنمية المفاهيم الفقهية؟، وللإجابة عن هذه الاسئلة، تم تطبيق الأدوات البحثية على عينة مكوّنة من (80) طالبة، قُسّمن إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع (40) طالبة في على كل مجموعة، واستخدم الباحث في المعالجة الإحصائية: اختبار (T-test)، ومعادلة التنبؤ لسبيرمان وبراون، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعادلة "بلاك" لنسبة الكسب المعدل، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التطبيق القبلي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في توظيف القصة القرآنية في تدريس التربية الإسلامية لصالح الدرجة بعد التجريب، وهي علاقات ذات دلالة إحصائية قوية.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث