التحديات التي تواجه المشرفين التربويين في تطبيق عمليات إدارة المعرفة
pdf

الكلمات المفتاحية

التحديات
المعرفة
إدارة المعرفة
المشرف التربوي

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
عرباس ك., "التحديات التي تواجه المشرفين التربويين في تطبيق عمليات إدارة المعرفة", AURJ, م 10, عدد 2, ص 243–270, 2025.

الملخص

هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه المشرفين التربويين في تطبيق عمليات إدارة المعرفة، كالتحديات التنظيمية، والبشرية، والثقافية، والفنية، ومعرفة أهم متطلبات تطبيق عمليات إدارة المعرفة، والكشف عن سبل التغلب على التحديات، واستخدمت المنهج الكيفي "النوعي"؛ بتحليل الأدبيات، والدراسات السابقة، المتخصصة في الموضوع، والمقابلة؛ للإجابة عن أسئلة الدّراسة، وتقديم التوصيات، والمقترحات، وتكون مجتمع الدّراسة من المشرفين التربويين في المحافظات الشمالي في فلسطين جميعًا، وبلغ عددهم (34891) مشرفًا ومشرفة، واختيرت عينة الدّراسة بالطريقة القصديّة، وتكونت من (10) مشرفين.

وأظهرت نتائج الدّراسة أن المشرف التربوي يحتاج إلى مجموعة من المتطلبات التي تسهم على نحو كبير في تطبيق عمليات إدارة المعرفة، وكذلك وجود العديد من التحديات التي تقلل من تطبيق هذه العمليات، كالمعوقات التنظيمية، والبشرية، والثقافية، والفنية، وأظهرت النتائج وجود طرق وآليات واستراتيجيات تقلل من هذه التحديات، والسيطرة عليها، بتوفير قيادة داعمة ومرنة، قادرة على مواكبة التطورات الحديثة، وتوفير برامج ومنصات تكنولوجية حديثة؛ لتسهيل عملية توليد المعارف وتخزينها، وتنظيمها، ومشاركتها، وتفعيل الدورات التدريبية للمشرفين التربويين، مع توفير برنامج تقويمي مستمر لهذه الدورات، وتفعيل عمليات الاتصال التواصل بين المشرفين التربويين والمعلمين في المدارس، لتحقيق التميز، والمنافسة، داخل المؤسسات التعليمية.

https://doi.org/10.36554/1796-010-002-010
pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.