الملخص
هدف البحث التعرف إلى مستوى الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بصورته التحليلية على عينة عشوائية طبقية قوامها (186) طالباً وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول (2025-2024 م)، حيث وزعت عليهم استبانة مكونه من (13) فقرة، ولمعالجة البيانات والوصول إلى النتائج تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري كان كبيرا بمتوسط حسابي (3.95)، كما أشارت أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقة الرياضية خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية لدى طلبة تخصص التربية الرياضية في جامعة خضوري، والتي تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، المرحلة الدراسية)، ويوصي الباحث بضرورة تضمين وحدات دراسية وبرامج تدريبية تُركّز على تطوير الجوانب النفسية مثل تعزيز الثقة بالنفس، إدارة الضغوط، وتحسين مهارات التكيف مع مواقف المنافسة المختلفة.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث