السّمات الشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الرياضيّ لدى مدرّبي كرة القدم في الضفة الغربية-فلسطين
pdf

الكلمات المفتاحية

السمات الشخصية، دافعية الإنجاز الرياضي، المدرب الرياضي، كرة القدم.

كيفية الاقتباس

[1]
عمر م. . و بدير ع. ., "السّمات الشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الرياضيّ لدى مدرّبي كرة القدم في الضفة الغربية-فلسطين", AURJ, م 5, عدد 1, 2020.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى تحديد العلاقة بين السمات الشخصية ودافعية الإنجاز الرياضيّ لدى مدرّبي كرة القدم في الضفة الغربية - فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق؛ تبعا لمتغيري الخبرة في التدريب والمؤهّل التدريبي. وأجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة، قوامها (61) مدربا لكرة القدم في الضفة الغربية، وتم تطبيق مقياسي السّمات الشخصية ودافعية الإنجاز الرياضي عليهم (علاوي، 1998). ومن أجل جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا تم استخدام برنامج (SPSS).

وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالّة إحصائيا في السمات الشخصية لدى مدرّبي كرة القدم في الضفة الغربية-فلسطين؛ تبعا لمتغيري الخبرة في التدريب والمؤهل التدريبي، وأيضا أظهرت نتائجها عدم وجود فروق دالة إحصائيا في دافعية الإنجاز الرياضي لدى مدرّبي كرة القدم في الضفة الغربية-فلسطين؛ تبعا لمتغيري الخبرة في التدريب والمؤهل التدريبي، بينما أظهرت نتائجها وجود علاقة إيجابية قويّة دالة إحصائيا بين السمات الشخصية ودافعية الإنجاز الرياضي لدى مدربي كرة القدم في الضفة الغربية-فلسطين، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون R= 74.5%)).

وأوصى الباحثان بعدة توصيات من أهمها: ضرورة الاهتمام بتنمية السمات الشخصية لدى مدرّبي كرة القدم في فلسطين.

DOI: 10.36554/1796-005-001-013

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.