الملخص
(بحث مستل)
هدفت الدّراسة إلى معرفة مستوى الانفتاح على الخبرة، وعلاقته باليقظة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال في ضواحي القدس، والفروق في كلّ منها باختلاف متغير: ، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفيّ الارتباطيّ والاستبانة أداة للدراسة، حيث تكونت من مقياسي الانفتاح على الخبرة، واليقظة العقلية طبقت على عينة متيسرة قوامها (142) معلمة من معلمات رياض الأطفال في ضواحي القدس. وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ مستوى الانفتاح على الخبرة لدى معلمات رياض الأطفال جاء بدرجة مرتفعة، وبمتوسّط حسابي (3.97) حيث جاء "مجال المشاعر" أوّلًا بمستوًى مرتفع وبمتوسط حسابي (4.26) بينما جاء "مجال الخيال" أخيرًا وبمتوسط حسابي(3.62)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة في درجة مستوى الانفتاح على الخبرة لدى معلمات رياض الأطفال في ضواحي القدس تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة، في حين أظهرت النتائج أن مستوى اليقظة العقلية جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي بلغ (3.99)، بنسبة مئويّة (79.8%)، وجاء "مجال التصرف بوعي" أولاً و بمستوًى مرتفع، بينما جاء مجال" الملاحظة " أخيرًا، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة في درجة مستويي الانفتاح على الخبرة و اليقظة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال في ضواحي القدس تعزى إلى متغير ، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، كما أشارت النّتائج إلى وجود علاقة ارتباطيّة موجبة بين الانفتاح على الخبرة واليقظة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال في ضواحي القدس، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: المحافظة على مستوى الانفتاح على الخبرة عند معلمات رياض الأطفال وتعزيزه من خلال تطبيق برامج تدريبية تصممها وزارة التربية والتعليم.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث