الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى العلاقات الاجتماعية السائدة بين طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومدرسيهم في جامعة فلسطين التقنية- خضوري، كذلك هدفت التعرّف إلى الفروق في مستوى العلاقات تبعا لمتغيرات (النوع الاجتماعي، التخصص، مكان الإقامة). واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (213) طالبا وطالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، حيث قام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات للوصول إلى النتائج، كما استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسبة المئوية للوصول إلى النتائج. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى العلاقات الاجتماعية السائدة بين الطلبة ومدرسيهم كان كبيراً، وظهرت فروق دالة إحصائيا في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور، فيما لم تظهر فروق دالة في متغيري التخصص ومكان الإقامة. وأوصى الباحث بضرورة تعزيز البرامج والفعاليات الاجتماعية والثقافية داخل كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، بهدف تعزيز التفاعل وبناء العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الطلاب ومدرسيهم. وتنظيم ورش عمل دورات تدريبية وندوات توعية لأعضاء هيئة التدريس حول أهمية التواصل الفعال وبناء العلاقات الاجتماعية الصحيحة في تحقيق النجاح الأكاديمي والشخصي.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث