الملخص
هدفت الدراسة إلى رصد مدى الاحتفاء بالطقوس الخاصّة بالمناسبات الدينيّة لأبناء الديانات المختلفة عبر الشبكات الاجتماعيّة (فيسبوك، وتويتر)، ومعرفة نسبة انخراط متابعي الشبكات الاجتماعيّة في تلك المناسبات وطبيعة نزعاتهم تجاهها، وتتبّع مدى وجود علاقة بين التشارك في تلك الطقوس والمناسبات وبين الشعور بذوبان الهويّة الدينيّة لدى جمهور الشبكات الاجتماعيّة في المجتمع الفلسطيني. واعتمدت الدراسة منهج المسح الإعلاميّ، وكانت الجامعات الفلسطينيّة هي مجتمع الدراسة، وطُبّقت الدراسة على عيّنة قوامها (100) مفردة من جامعتي خضوري، وبيرزيت، باستخدام أداة الاستبانة الإلكترونيّة. وتوصّلت الدراسة إلى نتائج أهمّها: أنّ انتشار الشبكات الاجتماعيّة ساهم بشكل كبير في مشاركة الآخرين من أبناء الديانات الأخرى مظاهر الاحتفال بطقوسهم الدينيّة، وأنّ الإطار البيئي والثقافي الذي ينتمي إليه الطالب المبحوث له أثر في قناعاته وسلوكاته تجاه مشاركة الآخرين طقوسهم الدينيّة، كما أنّ الشعور بذوبان الهويّة الدينيّة إزاء مشاركة الآخرين الاحتفال بطقوسهم الدينيّة يرتفع لدى المبحوثين من جامعة خضوري، ولدى المبحوثين المسلمين مقارنة بالمسيحيين.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث