تقييم أداء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة
pdf

كيفية الاقتباس

[1]
عبد القادر ح., "تقييم أداء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر الطلبة", AURJ, عدد 00, 2023.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى آراء الطلبة لأداء أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال، ومعرفة الاقتراحات التي يرغب بها الطلبة لتحسين وتطوير أداء الهيئة التدريسية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته من خلال بناء إستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها (100) طالبٍ وطالبة في جامعة الاستقلال، وأستخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية SPSS لتحليل الاستبانة.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها

أن المحاضر يلتزم بأوقات المحاضرات ويعرض عناصر محاضرته بشكل مترابط ومتسلسل. وأن المحاضر يدون أسماء الحضور والغياب بانتظام، وأن صوت المحاضر مسموع وواضح. ويبدأ المحاضرة وينهيها في وقتها، ويتقيد بالزمن المحدد للمحاضرة ويستطيع المحاضر إيصال المعلومة للطالب. وأن المحاضر لا يتفهم مشاكل الطلبة، وأنه يتأخر في تصحيح الامتحانات وبدرجة متوسطة من الإجابة، وأشارت نتائج الدراسة أن الزمن المخصص للامتحانات غير مناسب لها، والمحاضر لا يستخدم مراجع أخرى في المحاضرة. وأظهرت نتائج الدراسة أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة الطلبة لتقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال تبعاً إلى متغيرات الدراسة".

أوصت الدراسة بعدة توصيات كان أبرزها

ضرورة أن يتفهم المحاضر مشاكل الطلبة ويعالجها قدر المستطاع، وتوزيع الامتحانات بحيث لا يعطى أكثر من امتحان في اليوم، وأن لا يتأخر المحاضر في تصحيح أوراق الامتحانات. ويجب وضع أسئلة امتحانات تناسب الزمن المخصص لها، وأن تتناسب أسئلة الامتحانات مع مستويات الطلبة، وعلى المحاضر استخدام مراجع أخرى في محاضراته ويوجه الطلبة لها. وضرورة عرض أنشطة لا منهجية أثناء المحاضرات لتعزز ما يشرحه للطلبة ولزيادة جلب انتباههم ومعارفهم، والتركيز في التدريس على التطبيق العملي.

 

DOI: 10.36554/1796-000-000-003

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.