مدى تطبيق أندية المحترفين في كرة القدم لفلسفة التدريب الرياضي الحديث في فلسطين من وجهة نظر الجهاز الفني
PDF

الكلمات المفتاحية

كرة القدم
دوري المحترفين
فلسفة التدريب

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
زكارنة إ. و الطلول ب., "مدى تطبيق أندية المحترفين في كرة القدم لفلسفة التدريب الرياضي الحديث في فلسطين من وجهة نظر الجهاز الفني", AURJ, م 8, عدد 1, ص 201–230, 2023.

الملخص

هدف البحث  التعرف الى مدى  تطبيق فلسفة التدريب الرياضي الحديث في أندية المحترفين بكرة القدم في فلسطين ، وتكون مجتمع البحث من طاقم الجهاز الفني والإداري لدى أندية كرة القدم للمحترفين وللاحتراف الجزئي في فلسطين (المحافظات الشمالية) والبالغ عددهم (54) مديرا فنيا ومساعد مدير وإداري فريق، ولقد قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية نظرًا لملاءمته لأغراض البحث وتم اختيار العينة بطريقة عمدية وقام الباحثان ببناء استبانة كأداة للبحث، تضمنت (24) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال التخطيط الحديث في التدريب الرياضي، مجال الامكانات والاجهزة والادوات، مجال التطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة، وتم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة فقد استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)).

وأظهرت نتائج البحث أن أندية كرة القدم المحترفين في فلسطين.  تتمتع بفلسفة تدريبية حديثة بنسبة متوسطة وهي أقل من (73.2%) ، وجاء تطبيق فلسفة التدريب الحديث لأندية المحترفين في مجال التخطيط الحديث من وجهة نظر الصفة الشخصية للجهاز الفني ضعيفة وهي(0.46)، وبنسبة متوسطة في مجالي الإمكانات وهي (0.64) والأجهزة والتطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة وهي (0.79)، وأيضا لا توجد فروق تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة ودرجة النادي للجهاز الفني في تطبيق فلسفة التدريب الحديث لأندية المحترفين بكرة القدم في فلسطين. وفي ظل هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة العمل الجيد على بناء المجال التخطيطي الحديث لكل المستويات في ما يتعلق بأندية المحترفين في فلسطين وتشجيع الاستخدام النوعي للإمكانيات المادية بشكل أكبر مما عليه الآن، وضرورة الربط المعنوي والمادي بين الجهاز الإداري والفني والفريق ككل، وضرورة بناء خطة استراتيجية للعملية الإدارية والتدريبية.

https://doi.org/10.36554/1796-008-001-009
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.