أثر تطبيق إدارة المعرفة في أداء بلديات شمال الضفة الغربية (جنين وقلقيلية)
PDF

الكلمات المفتاحية

ادارة المعرفة
الأداء
الهيئات المحلية

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
sabri ص. ي. ص. ص., " أثر تطبيق إدارة المعرفة في أداء بلديات شمال الضفة الغربية (جنين وقلقيلية): The Impact of Knowledge Management on the Performance of Municipalities in the Northern West Bank (Jenin and Qalqilya)", AURJ, م 7, عدد 2, ص 101–126, 2022.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى إدارة المعرفة، ومستوى الأداء في بلديات شمال الضفة الغربية، وكذلك الكشف عن أثر تطبيق إدارة المعرفة في أداء بلديات شمال الضفة الغربية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عيّنة عشوائية بسيطة من موظفي بلديات محافظتي جنين وقلقيلية قوامها (350) موظفا من موظفي بلديات محافظتي جنين وقلقيلية؛ وتم تصميم أداة للدراسة (الاستبانة) ضمّتَ (36) فقرة موزّعة على أبعاد إدارة المعرفة والأداء.

وقد توصلت الدراسة إلى أن تطبيق إدارة المعرفة في البلديات المبحوثة كانت بنسبة (76%) وهي درجة مرتفعة ولكن ليس بدرجة كبيرة وأن مستوى الأداء للهيئات البلدية وصل (78%) وهو بدرجة مرتفعة لحد ما ولكن ليست مرتفعة جدا، وتبين أن هناك تأثيرا إيجابيا لإدارة المعرفة في أداء الهيئات المحلية محل الدراسة وأن إدارة المعرفة تفسر (312.) من التغيرات في مستوى الأداء لدى الهيئات المحلية محل الدراسة، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة تبني مفهوم إدارة المعرفة في الخطط الاستراتيجية للهيئات المحلية والتركيز بشكل متوازن على أبعاد إدارة المعرفة لأهميتها في تحسين الأداء.

https://doi.org/10.36554/1796-007-002-005
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.