الميزة التنافسية حرب على الخصوم: دراسة واقع الميزة التنافسية في الصناعات الغذائية الوطنية الفلسطينية
PDF

كيفية الاقتباس

[1]
جعفر ي. ., "الميزة التنافسية حرب على الخصوم: دراسة واقع الميزة التنافسية في الصناعات الغذائية الوطنية الفلسطينية", AURJ, م 1, عدد 1, 2016.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مفهوم الميزة التنافسية وأبعادها المختلفة، والتعرف إلى واقع تحقيق أبعاد الميزة التنافسية في المؤسسات الصناعية الغذائية الفلسطينية الوطنية، ومن اجل تحقيق هذه الأهداف تم صياغة مجموعة من الأسئلة تمثل واقع تحقيق أبعاد الميزة التنافسية(التكلفة، الجودة، المرونة، والمنافسة والتسليم)، وقد تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة من خلال الاستبانة للحصول على المعلومات من عينة الدراسة البالغ تعدادها (46) موظفاً وموظفةً من الإداريين الذين يعملون في المصانع الغذائية العاملة شرقي ضواحي القدس.

توصلت الدراسة إلى أن المصانع لديها القدرة على تحقيق الميزة التنافسية، حيث كانت نتائج الدراسة تشير إلى تحقيق درجة كبيرة جداً من الموافقة على مستوى بُعد التكلفة حيث تسعى باستمرار إلى تخفيض كلفة الصيانة و تسعى إلى بناء إستراتيجية الاستخدام الأمثل للمواد الأولية، وتعمل على خفض نسبة التالف من العملية الإنتاجية، وتستخدم موظفين ذوي مهارات عالية لخفض كلفة الإنتاج، وحصل بعُد الجودة على درجة كبيرة جداً، حيث تبين من التحليل أن اهتمام الشركات كبير جداً في هذا البعُد فهي تتبنى سياسة واضحة للجودة وتسعى إلى تقليل نسبة المعيب في الإنتاج وتعمد الى جعل منتجاتها ذات جودة عالية وتسعى إلى الحصول على شهادة الايزو في الجودة و تعمل فحوصات دائما لمنتجاتها لتلائم  سياسة الجودة وتسعى  إلى جعل منتجاتها مطابقة لمواصفات الجودة الوطنية وتصمم  منتجاتها لتناسب جودتها، فيما حصل بعُد  المرونة على درجة كبيرة حيث تستطيع اتخاذ القرارات الإدارية بمرونة و تسعى لمواكبة التغيرات دائما وتتبع سياسة تعدد منتجاتها والاستفادة من المعدات والمكائن في إنتاج عدة أصناف وتسعى إلى الاستفادة من الأيدي العاملة لديها بعدة وظائف و إلى تحقيق بيئة عمل ملائمة،  وقد حصل بعُد المنافسة والتسليم ايضاً على درجة كبيرة من الموافقة، حيث تسليم المنتج في الموعد مع القدرة على التسليم بسرعة، كما تسعى إلى تحقيق بيئة عمل ملائمة من حيث الإضاءة والتهوية ولها القدرة على المنافسة مع العمل على إجراء دراسات عن السوق والقدرة على تلبية رغبات المستهلك بسرعة مع وجود كفاءات قادرة على التميز في الإنتاج وتستخدم  سياسة التنويع والتمايز لمنتجاتها بسرعة تلبية للطلبات المتغيرة وإنتاج منتجات منافسة وجديدة، وهذا يدل أن الشركات تستطيع السيطرة على السوق من خلال الميزة التنافسية، وتوصي الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام ببُعد التكلفة وخاصة في مجال خفض التكاليف الصناعية المباشرة باستمرار واستخدام التكنولوجيا لتخفيض كلفة الإنتاج واستعمال مبدأ المناولة للمواد بشكل ملائم لخفض تكلفة الإنتاج والاستفادة من المخزون الاحتياطي عند ارتفاع تكلفة الإنتاج، وضرورة زيادة الاهتمام في مجال الجودة لأنها عامل حاسم في مجال الميزة التنافسية، كما وتوصي الدراسة بضرورة وضع استراتيجيات لزيادة الاهتمام ببعد المرونة وخاصة في مجال مواكبة التغيرات دائما واتخاذ القرارات الإدارية بشكل مرن وخفض أسعار منتجاتها عند الضرورة، وضرورة زيادة الاهتمام ببُعد المنافسة والتسليم وخاصة أن نتيجة التحليل كانت كبيرة فقط. وتسليم المنتج في الموعد والوقت المناسب مع السرعة في التسليم، والعمل دائما على إجراء دراسات عن السوق من اجل المنافسة والاستدامة. 

DOI: 10.36554/1796-001-001-007

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.