الاستثارة الانفعالية وعلاقتها بالذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد
PDF

الكلمات المفتاحية

الإعداد النفسي
الاستثارة الانفعالية
الذات المهارية
الألعاب الرياضية
الجامعات الفلسطينية

كيفية الاقتباس

[1]
عيسى ع. ., قدومي ع., أبو عليا م., و سلامه ح., "الاستثارة الانفعالية وعلاقتها بالذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد", AURJ, م 2, عدد 1, 2017.

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الاستثارة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد، بالإضافة إلى تحديد الفروق في الاستثارة الانفعالية والذات المهارية  تبعا إلى متغيرات الجامعة، والمستوى الدراسي، وممارسة اللعبة. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (56) لاعبا من لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد في جمع البيانات، طبق عليهم مقياسي عبد الرضا (2002) للاستثارة الانفعالية والعنزي (2011) للذات المهارية بعد مراجعتهما، وإجراء معاملي الصدق والثبات لهما، وتم استخدام برنامج (SPSS) في تحليل البيانات.

أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- وجود علاقة ايجابية بين الاستثارة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد وبلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون (0.407).

- وجود فروق دالة إحصائيا في الذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد تعزى لمتغير الجامعة، وعدم وجود فروق في الاستثارة الانفعالية لدى اللاعبين.

- وجود فروق دالة إحصائيا في الاستثارة الانفعالية  لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وعدم وجود فروق في الذات المهارية لدى اللاعبين.

- وجود فروق دالة إحصائيا في الاستثارة الانفعالية والذات المهارية لدى لاعبي منتخبات الجامعات الفلسطينية لكرة اليد تبعا لمتغير ممارسة اللعبة لصالح لاعب النادي.

وأوصى الباحثون بعدة توصيات من أهمها: الاهتمام بالإعداد النفسي في مختلف الألعاب الرياضية، وإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية على فئات عمرية مختلفة وألعاب رياضية مختلفة ولكلا الجنسين.

DOI: 10.36554/1796-002-001-006

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.