دور الأهالي في اختيار تخصص علم الاجتماع لأبنائهم في جامعة فلسطين الأهلية وجامعة بيت لحم
pdf

الكلمات المفتاحية

الدور
الأهالي
التخصص
علم الاجتماع
جامعة فلسطين الأهلية
جامعة بيت لحم

كيفية الاقتباس

[1]
عكه م. ., "دور الأهالي في اختيار تخصص علم الاجتماع لأبنائهم في جامعة فلسطين الأهلية وجامعة بيت لحم", AURJ, م 2, عدد 2, 2017.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور الأهالي في اختيار تخصص علم الاجتماع لأبنائهم في جامعة فلسطين الأهلية وجامعة بيت لحم، والتَعَرُف إلى الفروق الإحصائية في درجة إجابات المبحوثين نحو متغيرات الدراسة المستقلة الآتية: (المؤهل العلمي لولي الأمر، ومهنة ولي الأمر، والدخل الشهري للأسرة، والجامعة التي يدرس فيها الابن أو الابنة).

استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبانة، وتم تطبيق الدراسة على عينة طبقية عشوائية من الآباء والأمهات بلغت (170) من أهالي طلبة تخصص علم الاجتماع في جامعة فلسطين الأهلية وجامعة بيت لحم. وتمت المعالجة الإحصائية بإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لإجابات عينة الدراسة على فقرات الأداة، وكذلك استخدم اختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي (One way analysis of variance) لقياس دلالة الفروق في المتوسطات حسب المتغيرات المستقلة في الدراسة، كما تم استخدام معامل الارتباط (Pearson correlation) حساب معامل الثبات (كرونباخ ألفا) للتحقق من صدق الأداة الإحصائي وثباتها وذلك ضمن برنامج الرزم الإحصائية (SPSS).ومن أهم نتائج الدراسة:

  1. وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لولي الأمر لصالح  ثانوي فأقل وبكالوريوس مقابل ماجستير.
  2. وجود فروق تعزى لمتغير مهنة ولي الأمر لصالح  قطاع خاص مقابل موظفين.
  3. وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الدخل الشهري للأسرة لصالح 1500 شيكل فأقل  و1501شيكل -  2500 شيكل و2501 شيكل – 3500 شيكل   ومقابل  3501 شيكل -  4500 شيكل.
  4. وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجامعة التي يدرس فيها الابن أو الابنة، لصالح جامعة فلسطين الأهلية.

ومن أهم توصيات الدراسة ما يأتي:

  1. أن تقوم الأسرة بالتعرف إلى ميول أبنائها نحو التعليم الجامعي، وأن تتعرف شخصياتهم وما يلائمها من مهن تعليمية.
  2. إمداد الطالب بالدوافع والحوافز لاكتشاف نفسة واهتماماته ومواهبة نحو التميز المهني في المستقبل.
  3. عمل ندوات وورشات عمل يشرف عليها مرشدون مختصون جامعيين لطلبة الثانوية العامة يعرفون من خلالها البرامج التعليمية ومتطلباتها.
  4. قيام الجامعات باشتراط اختبار ميول مهنية قبل قبول الطلبة في تخصص معين.
  5. تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو تحفيز الآباء لأبنائهم لدراسة تخصص علم الاجتماع.

 DOI: 10.36554/1796-002-002-006

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.