مستوى السمات الريادية لدى طلبة تخصص علوم الرياضة في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين
pdf

الكلمات المفتاحية

الريادة ،الربادي ،السمات الريادية.

كيفية الاقتباس

[1]
خنفر و., "مستوى السمات الريادية لدى طلبة تخصص علوم الرياضة في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين", AURJ, م 4, عدد 1, 2019.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف إلى مستوى السمات الريادية لدى طلبة تخصص علوم الرياضة في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى السمات الريادية تبعا لمتغيرات الجنس ومكان السكن  عند الطلبة، ولتحقيق ذلك اجريت الدراسة على عينة قوامها (100) طالب وطالبة ،  طبقت عليهم استبانة تضمنت 26 فقرة، وزعت على سبعة مجالات كما يلي: مجال الإستعداد الريادي العام، ويشتمل على  (7 فقرات)،و مجال الإستقلالية، ويشتمل على  (4 فقرات)،ومجال التحكم الذاتي في الأمور، ويشتمل على (3  فقرات)،ومجال الدافع إلى الإنجاز، ويشتمل على (4 فقرات)،و مجال الحرص على تكوين الثروة، ويشتمل على  (4 فقرات)،و مجال الثقة بالنفس ويشتمل على فقرتين (2)، ومجال الميل إلى تحمل المخاطر، ويشتمل على فقرتين (2). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الإستجابة  لمجالي الاستعداد الريادي والثقة في النفس كانت مرتفعة جدا، حيث بلغت النسبة المئوية  (84.4 ) و (82.4 ) على التوالي كما اشارت النتائج أيضا الى أن درجة الإستجابة  لكل من مجال الإستقلالية والدافع للإنجاز مرتفعة حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة (71 ) و ( 77.6 ) على التوال. أما مجال التحكم بالأمور فجاءت متوسطة، حيث بلغ نسبته (62.4 ) بينما جاءت في مجالي الحرص على تكوين الثروة و الميل إلى تحمل المخاطر  منخفضة ومنخفضة جدا، وبلغت نسبتهما المئوية (53.8 ) و(37.8 ) على التوالي.

  اما النتيجة الكلية للمجالات السبعة فقد جاءت متوسطة حيث بلغت نسبتها المئوية (66.8 ) .

وقد اوصى الباحث بعدة توصيات ،كان أبرزها عقد ورشات عمل لكل من الطلبة والمعلمين، و تضمين مهارات الريادة ضمن منهاج علوم الرياضة ومقرراته، ووضع إدارة الجامعة ميزانيات خاصة بموضوع الريادة  لدعم وتطوير البرامج الخاصة بالريادة الرياضية وتطويرها.

 DOI: 1796-004-001-005.pdf

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.