معيقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة نابلس
pdf

الكلمات المفتاحية

المعيقات، استراتيجية التعلم النشط، المرحلة الأساسية الدنيا.

كيفية الاقتباس

[1]
رمضان م. و مفارجة ن., "معيقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة نابلس", AURJ, م 4, عدد 2, 2019.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معيقات  استخدام معلمي العلوم استراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة نابلس، و أخذت عينة طبقية عشوائية بنسبة 20% من مجتمع الدراسة، وتكونت من (152) معلماً ومعلمة، منهم (45) معلماً، و(107) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت استبانة مكونة من (30) فقرة مدرجة حسب مقياس ليكرت الخماسي. وقد تم إيجاد صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين، وإخراج معامل الثبات للأداة عن طريق معادلة كرونباخ ألفا والذي بلغ ( 0.85).

     أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اجابات المعلمين في معيقات استخدام التعلم النشط للمرحلة الأساسية الدنيا في محافظة نابلس تبعاً لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث.كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اجابات المعلمين في معيقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي، و التخصص، وسنوات الخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة تزويد المعلمين بمواد إرشادية توجههم لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط، وتنفيذ ورشات تدريبية حول التعلم النشط، وكيفية توظيفه عملياً في عملية التدريس.

 DOI: 10.36554/1796-004-002-008

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.