Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل، وفقاً لعدة متغيرات هي: (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وجنس المدرسة ومستوى المدرسة). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من (137) مديراً ومديرة. تم استخدام استبانة مكونة من(29) فقرة، موزعة على اربعة مجالات هي (مجال الطالب ومجال المعلم ومجال البيئة التعليمية ومجال أولياء الأمور). بلغ حجم العينة الدراسية (72) مديراً ومديرة بنسبة (52.6%) من حجم المجتمع الكلي. أشارت نتائج الدراسة أن للمرشد التربوي دوراً مرتفعاً في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل على الدرجة الكلية، وجاء ترتيب مجالات الدراسة تنازلياً: (مجال أولياء الأمور، مجال الطالب، مجال المعلم، مجال البيئة التعليمية). كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل تبعا لمتغيرات: (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وجنس المدرسة ومستوى المدرسة). وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: (تفعيل دور المرشد التربوي عن طريق منحه مزيداً من الصلاحيات في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة، متابعة المرشد التربوي لمدى اهتمام المعلمين بالطلبة أثناء الحصص الصفية، إطلاع المرشد التربوي على الاختبارات لمتابعة مدى مراعاتها للفروق الفردية، قيام المرشد التربوي بتنظيم جلسات دورية خاصة مع المعلمين لمناقشة الأمور الأكاديمية وتحسين مستوى التحصيل للطلبة).
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.