Employing Rush Model for Test Construction of the History Curriculum of 12th Grade in Palestine
PDF (العربية)

Keywords

نظرية الاستجابة للفقرة
أنموذج راش
اختبار تحصيلي

How to Cite

[1]
Alawneh م., “Employing Rush Model for Test Construction of the History Curriculum of 12th Grade in Palestine”, AURJ, vol. 2, no. 1, Jun. 2017.

Abstract

 هدفت هذه الدراسة إلى توظيف أنموذج راش في بناء اختبار تحصيلي في منهاج التاريخ، ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي لمنهاج التاريخ، تكون بصورته الأولية من (136) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من (327) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي الأدبي في مدينة نابلس، من أجل تحليل البيانات وقد استخدمت البرمجية الإحصائية (winsteps)، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS).

 وقد تم التحقق من مطابقة الاختبار التحصيلي لافتراضات أنموذج راش، إذ حذف (25) فرداً، لعدم مطابقتهم لافتراضات الأنموذج، بالإضافة إلى (5) فقرات من فقرات الاختبار، وقد التحقق من صدق الاختبار وثباته؛ وأشارت النتائج أنَ ثبات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار (0.80) في حين بلغ معامل ثبات فقرات الاختبار(0.73)، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بإجراء دراسة مقارنة بين نظرية القياس الحديثة، والكلاسيكية في التحقق من خصائص الاختبارات التحصيلية.

DOI: 10.36554/1796-002-001-007

PDF (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Downloads

Download data is not yet available.