Practices of Heads of Departments of the Directorates of Education in Hebron Governorate for the Transformational Leadership and Obstacles of its Application
pdf (العربية)

Keywords

القيادة التحويلية
المعوقات
رؤساء الأقسام
المرؤوسين
مديرية التربية والتعليم

How to Cite

[1]
Aljamal س., “Practices of Heads of Departments of the Directorates of Education in Hebron Governorate for the Transformational Leadership and Obstacles of its Application”, AURJ, vol. 2, no. 2, Dec. 2017.

Abstract

 هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل للقيادة التحويلية من وجهة نظر المرؤوسين، ومعيقات تطبيقها من وجهة نظر رؤساء الأقسام وفقاً لعدة متغيرات هي: (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والتخصص). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (318) مرؤوساً و (51) رئيس قسم، ولأغراض جمع البيانات تم استخدام استبانتين: الأولى لقياس ممارسة القيادة التحويلية من وجهة نظر المرؤوسين وتكونت من (4) مجالات و(41) فقرة. والثانية لقياس معوقات تطبيق القيادة التحويلية من وجهة نظر رؤساء الأقسام تكونت من (3) مجالات و(28) فقرة . وبلغ حجم عينة الدراسة (60) مرؤوساً لقياس ممارسة القيادة التحويلية بنسبة (22%) و(31) رئيس قسم لقياس معوقات تطبيق القيادة التحويلية بنسبة (62.7%). وأشارت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل للقيادة التحويلية كانت متوسطة،  وأن أعلى مجالات ممارسة القيادة التحويلية كان مجال الاهتمام الفردي، تلاه الحفز الإلهامي، ثم التأثير المثالي وأخيراً استثارة التفكير. وأشارت النتائج أن معوقات تطبيق القيادة التحويلية من قبل  رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل كانت متوسطة. وأن أعلى الصعوبات التي تواجه تطبيق القيادة التحويلية كانت الصعوبات التي تتعلق بالمرؤوسين،  ثم الصعوبات التي تتعلق بالوزارة، وأخيراً الصعوبات التي تتعلق بالتربية والتعليم. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل للقيادة التحويلية تعزى لمتغيرات سنوات الخدمة  والتخصص، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل للقيادة التحويلية تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي. وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: أن تعمل وزارة التربية والتعليم على التقليل من المركزية في العمل، والعمل  على تحسين الظروف الوظيفية للموظفين الإداريين، وعدم تركيز الصلاحيات في يد رؤساء الأقسام، وتشجيع رؤساء الأقسام على تفويض الصلاحيات ومنحها للمرؤوسين، والعمل على توضيح الوصف الوظيفي للمرؤوسين، وتفويض الصلاحيات لهم لتعزيز انتمائهم للمؤسسة التي يعملون بها، وتحسين الظروف المعيشية والوظيفية للعاملين.

 DOI: 10.36554/1796-002-002-008

pdf (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Downloads

Download data is not yet available.