The Level of Using Social Communication Network Among Student of Hebron University and its Relationship with the Level of Emotional Intelligence
pdf (العربية)

Keywords

الذكاء الانفعالي، شبكات التواصل الاجتماعي، جامعة الخليل.

How to Cite

[1]
Abu Ghosh س. . and Katalo خ., “The Level of Using Social Communication Network Among Student of Hebron University and its Relationship with the Level of Emotional Intelligence”, AURJ, vol. 3, no. 1, Jun. 2018.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى استخدام طلبة جامعة الخليل لشبكة التواصل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء العاطفي. اختيرت عينة طبقية عشوائية من طلبة كليات جامعة الخليل وبلغ عددهم)(482) طالباً وطالبة، وتم تطوير مقياس استخدام الشبكات الاجتماعية من قبل الباحثين وعرضه على محكمين والذي تكون من(23) فقرة تقيس مستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وتم تطوير مقياس الذكاء العاطفي الذي تكون من(28) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: مجال الوعي بالانفعالات ويتكون من(7) فقرات، ومجال التعاطف ويتكون من(7) فقرات، ومجال إدارة الانفعالات ويتكون من(7) فقرات، ومجال الكفاءة العاطفية الاجتماعية ويتكون من(7) فقرات.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام شبكة التواصل الاجتماعي ومستوى الذكاء العاطفي كانا بدرجة متوسطة لدى طلبة جامعة الخليل، وأظهرت عدم وجود فروقات إحصائية في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد الدراسة على مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس الذكاء العاطفي تبعا لمتغيرات الجنس. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومقياس الذكاء العاطفي لدى أفراد العينة وتعزى لمتغير المستوى الدراسي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة بين مستويات استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي وذكائهم العاطفي.

 DOI: 10.36554/1796-003-001-005

pdf (العربية)
Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

Downloads

Download data is not yet available.