Abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة "جامعتي النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال نموذجاً"، وفي ضوء تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (568) طالباً وطالبة من مجتمع الدراسة الذي تكون من طلبة جامعتي النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال جميعا والذي يبلغ عددهم مجموعا ً (23814) طالب وطالبة، كما استخدمت الباحثتان الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تكونت الاستبانه من 32 فقرة وثلاثة مجالات هي: المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس والأنشطة الطلابية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
درجة دور مساهمة الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كانت مرتفعة في مجالات أداة الدراسة وهي ( مجال المقررات الدراسية، مجال أعضاء هيئة التدريس، مجال الأنشطة الطلابية).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (0.05≥ α) في درجة دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة في مجالات الدراسة جميعها تعزى لكل من المتغيرات النوع الاجتماعي والمجال الأكاديمي والجامعة. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) في درجة دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة في جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغير السنة الدراسية .
وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بما يلي: زيادة دمج قيم المواطنة في مساقات طلبة سنة رابعة من خلال النشاطات اللامنهجية كالدورات والندوات والأنشطة، والمنهجية من خلال تعديل المناهج الدراسية بشكل يعزز قيم المواطنة لطلبة سنة رابعه بطريقة تتلاءم مع طبيعة التخصص، وضرورة التركيز على البرامج والأنشطة والفعاليات التي تعبر عن حاجات الطلبة في تعزيز قيم المواطنة عندهم. إضافة إلى العمل على المساهمة في بناء استراتيجية وطنية شاملة وواضحة فيما تقدمه من أنشطة وأن تقدم الأنشطة التي بحاجة لها جيل الشباب والتي تعكس الواقع لهذه الفئة، مع ضرورة العمل على تطوير آليات لقياس أثر ما تقوم به الأنشطة على الشباب في سبيل تعزيز قيم المواطنة.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.