أثر تقانة المعلومات على جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر العاملين في البنوك الوطنية في قطاع غزة
pdf

الكلمات المفتاحية

قانة المعلومات والاتصالات، جودة الخدمة المصرفية، العاملون في البنوك الوطنية.

كيفية الاقتباس

[1]
أبو عجوة د. ح. . . ., "أثر تقانة المعلومات على جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر العاملين في البنوك الوطنية في قطاع غزة", AURJ, م 5, عدد 2, 2020.

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أثر تقانة المعلومات على جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر العاملين في البنوك التجارية الوطنية العاملة بقطاع غزة .استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من العاملين لدى البنوك التجارية الوطنية العاملة بقطاع غزة، )بنك القدس، بنك الاستثمار الفلسطيني، البنك الاسلامي الفلسطيني، البنك الاسلامي العربي(، واستخدمت الاستبانة كأداة طبقت على عينة طبقية عشوائية من العاملين، وتم الحصول على    (250) استبانة. بنسبة استرداد (75.60%)، أظهرت نتائج البحث وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين تقانة المعلومات (الاتصالات، الموارد المادية، الموارد البشرية) وجودة الخدمات المصرفية، أما (البرمجيات، وقواعد البيانات) كان تأثيرهما ضعيفاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية للمتغيرات التالية: (النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة) على العلاقة بين تقانة المعلومات والاتصالات وتطوير جودة الخدمة المصرفية. أوصى الباحث بضرورة توفير الإمكانات المادية والبرمجيات المتطورة، والعمل على إزالة جميع العوائق والعقبات التي تضعف تقانة المعلومات والاتصالات، وتطوير المتطلبات البشرية من خلال تدريب العاملين على التعامل مع الأجهزة والبرمجيات المتطورة واستخدامها الأمثل، والاستجابة للعملاء والاصغاء لمقترحاتهم، وقياس جودة الخدمة المصرفية بصورة منتظمة وتطوير سائل الحماية والأمن من أجل ضمان سرية جميع العمليات المصرفية.

DOI: 10.36554/1796-005-002-010

 

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.