علاقة الاحتراق النفسي بتقدير الذات لدى حكام كرة القدم في فلسطين
pdf

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي، تقدير الذات، الحكم الرياضي، كرة القدم.

كيفية الاقتباس

[1]
بدير أ. ع. . و ابراهيم . أ. م. ., "علاقة الاحتراق النفسي بتقدير الذات لدى حكام كرة القدم في فلسطين", AURJ, م 5, عدد 2, 2020.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى علاقة الاحتراق النفسي بتقدير الذات لدى حكام كرة القدم في فلسطين اضافة إلى تحديد الفروق تبعا لمتغيرات صفة الحكم، والمؤهل العلمي، ومستوى الحكم. وأجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (50) حكما لكرة القدم في الضفة الغربية، وتم تطبيق مقياسي الاحتراق النفسي وتقدير الذات للحكام من أجل جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستخدام برنامج (SPSS).

 وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:

- وجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى حكام كرة القدم في فلسطين حيث بلغت قيمة قيم معامل الارتباط بيرسون (ر=-0.531).

- لا توجد فروق دالة احصائيا في الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى حكام كرة القدم في فلسطين تبعا لمتغير صفة الحكم في الملعب.

- لا توجد فروق دالة احصائيا في الاحتراق النفسي لدى حكام كرة القدم في فلسطين تبعا لمتغير المؤهل العلمي، بينما توجد فروق دالة احصائيا في تقدير الذات لدى حكام كرة القدم في فلسطين تبعا لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطي دبلوم فأقل وبكالوريوس فأعلى ولصالح متوسط بكالوريوس فأعلى.

- لا توجد فروق دالة احصائيا في الاحتراق النفسي وتقدير الذات لدى حكام كرة القدم في الضفة الغربية-فلسطين تبعا لمتغير مستوى الحكم.

وأوصى الباحثان بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتنمية السمات النفسية لدى حكام كرة القدم في فلسطين.

 

DOI: 10.36554/1796-005-002-005

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.