الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة ، وتحاول الإجابة عن السؤال البحثي الرئيس الآتي:" ما مستوى الدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة ؟" استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته مع أغراض الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمحافظة رام الله والبيرة في العام الدراسي 2015/2016، طبقت الدراسة على( 706( طالبا" وطالبة، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية، واستخدمت الباحثة اختبار كاليفورنيا للدافعية العقلية والمكون من (72) فقرة، تم التأكد من ثباتها باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار، حيث وصل معامل الثبات فيها إلى(0.82)، وهي قيمة مقبولة لأغراض الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن بُعد التوجه نحو التعلم قد احتل المرتبة الأولى، و بُعد التكامل المعرفي المرتبة الثانية، وأن بُعد التركيز العقلي في المرتبة الثالثة، وبُعد حل المشكلات إبداعياً المرتبة الرابعة، ووجدت فروق دالة إحصائياً في أبعاد التركيز العقلي، والتوجه نحو التعلم، وحل المشكلات إبداعيا، لصالح التخصصات العلمية، وجود فروق دالة إحصائياً في بعد حل المشكلات إبداعياً لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في بعد التكامل المعرفي، والتوجه نحو التعلم والتركيز العقلي والدرجة الكلية تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في بعد التكامل المعرفي تعزى لمتغير التخصص.هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.