الملخص
هدفت هذه الدراسة لتقصي مدى امتلاك طلبة الصف العاشر في محافظة طولكرم للمفاهيم الهندسية، وتقصي مستوى اتجاهاتهم نحو تعلم الهندسة، وفحص العلاقة ما بين درجة امتلاك طلبة الصف العاشر في المفاهيم الهندسية واتجاهاتهم نحو تعلم الهندسة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدم مقياسين لجمع البيانات، هما: اختبار المفاهيم الهندسية ومقياس الاتجاهات نحو الهندسة، وقد تمّ التحقق من صدق وثبات المقاييس المستخدمة. تكونت العينة من (137) طالباً وطالبة تم اختيارها بالطريقة المتيسرة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: درجات امتلاك طلبة الصف العاشر في محافظة طولكرم للمفاهيم الهندسية كانت متوسطة، واتجاهاتهم نحو الهندسة كانت إيجابية، ووجدت علاقة ارتباطية طردية بين مستوى امتلاك طلبة الصف العاشر للمفاهيم الهندسية وبين اتجاهاتهم نحو الهندسة، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجة امتلاك طلبة الصف العاشر في محافظة طولكرم للمفاهيم الهندسية وفقاً لمتغيرات: الجنس، ومكان السكن وتبعاً لمتغير التحصيل الرياضي السابق. ولا يوجد فروق دالة إحصائياً بين اتجاهاتِ طلبةِ الصفِ العاشرِ في محافظةِ طولكرم نحو الهندسةِ وفقاً لمتغيرات: الجنس، ومكان السكن، ووجود فروق تبعاً لمتغير التحصيل الرياضي السابق. توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: الاهتمام بتدريب الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة المحوسبة لتنمية مهاراتهم في حل المسائل الهندسية.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث