الملخص
(بحث مستل)
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية العليا لمهارات المواطنة الرقمية في مديرية تربية ضواحي القدس، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتالفت العينة من (200) معلم ومعلمة، ما نسبته ( 41%) من مجتمع الدراسة المكون من (487) معلمًا ومعلمة، وكانت أداة الدراسة الاستبانة. وأظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية العليا لمهارات المواطنة الرقمية في مديرية تربية ضواحي القدس جاءت بدرجة عالية، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (4.13) وانحراف معياري (0.328). كما أشارت النتائج إلى حصول مجال المهارات الرقمية على أعلى متوسط حسابي ومقداره (4.21)، ومن ثم مجال مهارات المسؤولية الرقمية بمتوسط حسابي (4.16)، يليه مجال مهارات السلامة الرقمية بمتوسط حسابي (4.01). وتوصلت الدراسة أيضا إلى أنه لا توجد فروق في متوسطات تقديرات درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية العليا لمهارات المواطنة الرقمية في مديرية تربية ضواحي القدس يُعزَى لمتغير الجنس. وأنه توجد فروق في متوسطات تقديرات درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية العليا لمهارات المواطنة الرقمية في مديرية تربية ضواحي القدس تُعزَى لمتغير المؤهل العلمي، وكذلك لمجال المهارات الرقمية، حيث كانت الفروق لصالح ماجستير فأعلى. كما توصي الدراسة بالعمل على تعزيز مفهوم التعليم الرقمي ومهاراته في جميع المراحل التعليمية، وتوعية الطلبة والمعلمين حول أهمية عدم تحول الاعتماد على التعليم الرقمي.هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.