رؤى نقدية معاصرة في الثوابت الوطنية في المناهج المدرسية الفلسطينية
PDF

الكلمات المفتاحية

: الثوابت الوطنية الفلسطينية
كتب الصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي
وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

الفئات

كيفية الاقتباس

[1]
صلاح ل., "رؤى نقدية معاصرة في الثوابت الوطنية في المناهج المدرسية الفلسطينية", AURJ, م 8, عدد 1, ص 83–108, 2023.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن  الثوابت الوطنية الفلسطينية في الكتب المدرسية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باتباع منهج تحليل المحتوى، مستخدمة أداة تحليل المحتوى التي قامت بإعدادها،  والتأكد من صدقها وثباتها، حيث تكونت عينة الدراسة من كتب الصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في المدارس الفلسطينية التابعة لوزارة التربية والتعليم  الفلسطينية للعام الدراسي 2022/2023.

وقد أظهرت النتائج إن هناك تضميناً واضحًا ومقصودًا  للثوابت الوطنية الفلسطينية في الكتب المدرسية  لهذه الصفوف، وأن هذه الكتب كانت تركز على الجوانب الوطنية للقضية الفلسطينية وحقوق المواطن الفلسطيني.

وبناءَ على  النتائج خرجت الباحثة بتوصيات عدة أهمها ضرورة اتباع الاستراتيجيات التعليمية/ التعلمية الملائمة لتدريس هذه الثوابت من أجل تعميقها في نفوس الطلبة وترسيخها لتصبح الهدف الأسمى للطلبة الفلسطينيين من أجل المحافظة عليها والتمسك بها وصولاً لتحقيقها.

https://doi.org/10.36554/1796-008-001-004
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.