درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين في ضوء مجتمع المعرفة
PDF

كيفية الاقتباس

[1]
سويدان ر., "درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين في ضوء مجتمع المعرفة", AURJ, م 1, عدد 1, 2016.

الملخص

تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة؛ وفي ضوء تحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (164) معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة الذي تكون من معلمي العلوم التابعين لمديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في فلسطين، كما استخدمت الباحثة الاستبانة كأداه لجمع المعلومات اشتملت على مجالات مجتمع المعرفة الآتيه (توليد المعرفة،نشر المعرفة، توظيف المعرفة) التي تكونت في صورتها النهائية من (37) فقرة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:-

إن الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجتمع المعرفة في مجالات توليد المعرفة ،نشر المعرفة ،توظيف المعرفة جاءت مرتفعة ؛ حيث حصلت على متوسط حسابي (2,32)، ( 2,34)،( 2,35) على التوالي كما أن الدرجة الكلية لمجالات الأداة جميعها كانت مرتفعة ،حيث جاءت متوسط حسابي ( 2,34 ).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) في درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي ،نوع المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة، عدد الدورات في مجالات الاداة والمجال الكلي جميعها.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a= 0.05) في درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس في ضوء مجتمع المعرفة تعزى إلى متغير الجنس في مجال توليد المعرفة ومجال نشر المعرفة ،بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال توليد المعرفة والمجال الكلي وجاءت الفروق لصالح الذكور .
وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي :-

تدريب معلمي العلوم على نماذج التدريس الحديثة القائمة على النظرية البنائية التي من شأنها مساعدة المعلم على الانتقال نحو مجتمع المعرفة ،والعمل على تنمية مهارات التفكير العلمي وأساليب تنمية التفكير عند الطلبة لدى معلمي العلوم ،والإلمام بطرق رعاية القدرات الإبداعية لدى طلبتهم

DOI: 10.36554/1796-001-001-003

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.