مؤشر الشخصية الإيجابية لدى لاعبي المستويات العليا للألعاب الجماعية في فلسطين (دراسة ميدانية في علم النفس الإيجابي)
PDF

الكلمات المفتاحية

مؤشر الشخصية الإيجابية
ألعاب جماعية
علم النفس الإيجابي
فلسطين

كيفية الاقتباس

[1]
قدومي ع. ا., "مؤشر الشخصية الإيجابية لدى لاعبي المستويات العليا للألعاب الجماعية في فلسطين (دراسة ميدانية في علم النفس الإيجابي)", AURJ, م 1, عدد 1, 2016.

الملخص

يعد علم النفس الإيجابي(Positive Psychology) من العلوم الحديثة الذي يهتم بدراسة الجوانب المشرقة من الشخصية، لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى توظيف علم النفس الإيجابي في المجال الرياضي، وذلك من خلال دراسة مستوى مؤشر الشخصية الإيجابية لدى لاعبي المستويات العليا للألعاب الجماعية في فلسطين، وتحديد الفروق في مؤشر الشخصية الإيجابية تبعا إلى متغيرات اللعبة، والخبرة في اللعب، والمشاركات الدولية، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (224) لاعبا لكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد، وطبق عليها مؤشر الشخصية الإيجابية المكون من (15) فقرة، وموزعة بالتساوي على ثلاثة مجالات هي: التفاؤل وجودة الحياة والسعادة (5 فقرات لكل مجال).

 

وأظهرت نتائج الدراسة أن المستوى الكلي لمؤشر الشخصية الإيجابية ومجالات التفاؤل وجودة الحياة والسعادة كان عاليا، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مؤشر الشخصية الإيجابية تبعا إلى متغير اللعبة ولصالح لاعبي الكرة الطائرة، والمشاركات الدولية ولصالح المشاركين، ولم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا إلى متغير الخبرة في اللعب.

وأوصت بعدة توصيات من أهمها: توظيف علم النفس الإيجابي في المجال الرياضي في الإعداد النفسي للاعبين كاستراتيجيات مواجهة للضغوط الناجمة عن المنافسة، وضرورة اهتمام العاملين في المجال الرياضي بالتأليف في مجال علم النفس الرياضي الإيجابي.

DOI: 10.36554/1796-001-001-001

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.