تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني للخدمات السياحية:دراسة تطبيقية مدينة أريحا
PDF

الكلمات المفتاحية

تطبيقات نظم معلومات جغرافية
التحليل المكاني
الخدمات السياحية

كيفية الاقتباس

[1]
الحلبي ر., "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني للخدمات السياحية:دراسة تطبيقية مدينة أريحا", AURJ, م 2, عدد 1, 2017.

الملخص

 تم التعرف من خلال هذه الدراسة إلى نمط توزيع وكثافة الخدمات والمواقع السياحية في مدينة أريحا واستخدمت الدراسة أسلوب  المسح الشامل  لجميع المرافق والخدمات السياحية في المدينة بهدف بناء قاعدة بيانات مكانية لها ، وكشفت الدراسة عن نمط توزيع الكثافة للخدمات والمواقع السياحية من خلال تطبيق تحليل صلة الجوار (Nearest Neighbor Analysis) ، وتحليل الكثافة Density، وتحليل الإحصاء المكاني (مربع كاي) .

وأظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الجوار(Nearest Neighbor Analysis) هي (0,25) في نتائج التحليل، ومعنى ذلك أن نمط التوزيع داخل المدينة هو النمط المتقارب (Clustered) المركز وغير المنتظم. كما اتضح في نتائج تحليل الكثافة أن المواقع والخدمات السياحية كانت مركزة في وسط المدينة  وغير موزعة بصورة منتظمة على مساحة المدينة،  كما انتهت الدراسة  إلى بعض التوصيات والمقترحات التي يؤمل أن يستفاد منها في تطوير الاستخدام السياحي داخل المدينة كذلك الى ضرورة أن يكون هناك تنسيق متكامل بين الجهات المسئولة كافة داخل المدينة من أجل وضع خطط تعنى بالتنمية والتطوير السياحي فيها، لأن مدينة أريحا مدينة سياحية، وهي تحتاج إلى ذلك.

DOI: 10.36554/1796-002-001-003

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.