فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية
PDF

الكلمات المفتاحية

فاعلية الذات
الذكاء الوجداني
قلق المستقبل
المرشد التربوي

كيفية الاقتباس

[1]
السعدي ر., "فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية ", AURJ, م 2, عدد 1, 2017.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات والذكاء الوجداني وقلق المستقبل لدى المرشدين التربويين العاملين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية، وكذلك التعرف إلى درجة فاعلية الذات والذكاء الوجداني وقلق المستقبل في ضوء متغيرات( الجنس، الخبرة). وتكونت عينة الدراسة من( 105 ) من المرشدين التربويين العاملين في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية وتمثل ما نسبته 30% من مجتمع الدراسة. استخدمت الباحثة ثلاثة مقاييس( مقياس فاعلية الذات من إعداد( سميرة شند وأماني عبد المقصود: 2010)، ومقياس الذكاء الوجداني من إعداد (الباحثة)، ومقياس قلق المستقبل من إعداد( زينب شقير: 2005). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية الذات لدى المرشدين التربويين جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت  أن درجة الذكاء الوجداني لدى المرشدين التربويين جاءت بدرجة مرتفعة، في حين أن درجة قلق المستقبل لدى المرشدين التربويين جاءت بدرجة منخفضة،  كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات فاعلية الذات وبين متوسطات قلق المستقبل، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات فاعلية الذات وبين متوسطات الذكاء الوجداني، في حين أنه يوجد علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات قلق المستقبل وبين متوسطات الذكاء الوجداني.

وقد أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول فاعلية الذات والذكاء الوجداني وقلق المستقبل وضمن متغيرات أخرى ومع فئات مختلفة.

DOI: 10.36554/1796-002-001-002

PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.