مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية
pdf

الكلمات المفتاحية

المناخ التنظيمي، الدورات التدريبية، تعزيز مفهوم المواطنة، ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

كيفية الاقتباس

[1]
أبو حامد ي., "مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية", AURJ, م 3, عدد 1, 2018.

الملخص

تهدف للتعرف إلى مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات تسهم في تعزيز مفهوم الموطنة لدى ضباط، وتزويد جهاز الشرطة الفلسطينية بتغذية راجعة حول الموضوع المبحوث، وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما مدى تأثير المناخ التنظيمي والدورات التدريبية في تنمية المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية؟

       تحقيقاً لأهدافها حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما مدى تأثير المناخ التنظيمي في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية ؟
  2. ما مدى تأثير الدورات التدريبية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية؟

 استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستعان بالاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات التي حُكمت من قبل خبراء متخصصين في مجال موضوع الدراسة، كما تمّ التأكد من صدقها وثباتها إحصائياً، واستخدم البرنامج الإحصائي للرزم الاجتماعية(SPSS)  لتحليل البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من ضباط جهاز الشرطة الفلسطينية البالغ عددهم (4500) ضابط، وأجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغت (450) مفردة صلح منها (437) للتحليل، وتم استبعاد (13) منها، (3) منها غير مستردة و(10) لم تصلح للتحليل بسبب عدم اكتمال الإجابة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المهمَّة  الآتية:

  1. يجب إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول تعزيز مفهوم المواطنة ودور المؤسسات كافة في تنميتها بغبة الخروج بمزيد من التوصيات التي من شأنها أن تعزز دور المؤسسات في تنميتها.
  2.  إعطاء الفرص للضباط الجدد للمشاركة في الدورات التدريبية ذات العلاقة في تعزيز مفهوم المواطنة .
  3. عقد مجموعات نقاش بحثية أو مجموعات بؤرية لحملة الماجستير فأعلى لمناقشة نقاط القوة وتعزيزها وإيجاد حلول عملية لنقاط الضعف في المناخ التنظيمي لدى جهاز الشرطة الفلسطينية، والخروج بتوصيات تنعكس بالضرورة على دور المناخ التنظيمي لدى الجهاز في تعزيز مفهوم المواطنة لدى ضباطه من حملة الماجستير فأعلى.

 DOI: 10.36554/1796-003-001-009

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.