واقع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية
pdf

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي، البحث العلمي، الوطن العربي.

كيفية الاقتباس

[1]
محمد م. . و الزهراء ط., "واقع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الدول العربية", AURJ, م 3, عدد 1, 2018.

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع التعليم العالي في الوطن العربي، في محاولة لتقييم واقعه وتشخيص مفاصل الضعف التي تعيقه عن أداء دوره، من خلال قراءة للمؤشرات الخاصة بالتعليم وكذا تصنيفاته وفق مؤشر التنافسية العالمي لعام 2016-2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وتستعرض الدراسة ما يعترض هذا القطاع في وطننا العربي من صعوبات وتحديات، والتي من أبرزها ظاهرة العولمة والمنافسة العالمية.

وقد خلصت الدراسة إلى ضعف تنافسية قطاع التعليم العالي في الدول العربية مما يستدعي ضرورة إصلاح التعليم بصفة عامة والتعليم العالي والبحث العلمي بصفة خاصة، في ظل تدني مخرجاته، واستشراء البطالة بين المتعلمين لعدم حاجة أسواق العمل إلى تخصصاتهم العلمية، واستمرار الأمية بمعدلات مرتفعة في عديد من الدول العربية، الأمر الذي يشكل في مجمله نوعاً من الهدر للموارد البشرية، التي يمكن أن تكون كفيلة بتحقيق التقدم والنهضة في العالم العربي، إذا ما أحسن تعليمها للمتعلمين وتدريبهم عليها وتأهيلهم في مجالاتها.

 DOI: 10.36554/1796-003-001-008

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.