إدارة المعرفة وعلاقتها بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال
pdf

كيفية الاقتباس

[1]
هلسه م., "إدارة المعرفة وعلاقتها بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال", AURJ, م 3, عدد 1, 2018.

الملخص

هدفت الدراسة التعرّف الى علاقة إدارة المعرفة بمستوى التميّز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال، وقد استخدم الباحث لهذا الغرض أداة الاستبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكوّن من (105) وهم أعضاء الهيئة التدريسية، حيث تم اخذ عينة عشوائية منهم بلغت (75) عضواً في الهيئة التدريسية، استرد منها (70) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقام الباحث بتحليل البيانات بواسطة برنامج التحليل الاحصائي SPSS وتم إجراء الدراسة وفق المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها الآتي:

تعتمد الجامعة في تخزين المعرفة واسترجاعها على الارشيف الورقي. كما اشارت نتائج الدراسة أيضاً وبحسب وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية أنه لا يوجد اهتمام كافٍ في الجامعة بالمعرفة وإدارتها بشكل صحيح.

وبناء على تلك النتائج فإن الباحث قدّم عدداً من التوصيات أهمها:

ضرورة العمل على وضع نظام محوسب لتخزين المعرفة واسترجاعها. وأيضاً إنشاء وحدة في الجامعة تهتم بإدارة المعرفة بالطرق العلمية الحديثة.

 

 DOI: 10.36554/1796-003-001-007

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.