اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو استخدام استراتيجية الدراما التعليمية في تدريس مبحث الدراسات الاجتماعية
pdf

الكلمات المفتاحية

: استراتيجية الدراما التعليمية، الدراسات الاجتماعية.

كيفية الاقتباس

[1]
زامل ه. . و سليم ه., "اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو استخدام استراتيجية الدراما التعليمية في تدريس مبحث الدراسات الاجتماعية", AURJ, م 6, عدد 1, 2022.

الملخص

هدفت الدراسة للتعرّف على مدى اتجاهات استخدام استراتيجيّة الدّراما التعليميّة في تدريس مبحث الدّراسات الاجتماعيّة من ‏وجهة نظر معلّمي الدّراسات الاجتماعيّة في مدينة نابلس، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته طبيعة الدراسة، واختيرت عينة الدراسة من معلّمي الدّراسات الاجتماعيّة ومعلّماتها بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وبلغ عددهم (150) معلّمًا ومعلّمة، وبَنَت الباحثة استبانة مكوّنة من ثلاثة مجالات وهي: (الدافعية، التحصيل، الاتصال والتواصل) واحتوت على (36) فقرة، وتوصّلت الدراسة إلى عديدٍ من النتائج، أهمها: أنّ اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو استخدام استراتيجيّة الدّراما التعليميّة في تدريس ;مبحث الدّراسات الاجتماعيّة كانت كبيرة جدًّا. لا توجَد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة ‏(0.05= ‏α‏)‏ بين متوسّطات استجابات أفراد عيّنة الدّراسة حول اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو استخدام استراتيجيّة الدّراما التعليميّة في تدريس مبحث الدّراسات الاجتماعيّة تُعزى لمتغيّر الجنس، والمرحلة التي يدّرسها. وبناءً على النتائج التي توصّلت إليها الدراسة، أوصت بما يأتي: تشجيع المعلّمين على زيادة مؤهلاتهم العلمية ما أمكن؛ لما يقدّمه ذلك من زيادة في قدراتهم التدريسية، من خلال الالتحاق بإكمال دراستهم الجامعية، لزيادة مهاراتهم التدريسيّة في استخدام الدّراما لمواد الدّراسات الاجتماعيّة، وتفعيل سياسة الزيارات الصفيّة من المعلّمين الأقل خبرة للمعلّمين الأكثر خبرة لحضور حصصهم التي تُطبَّق فيها استراتيجيّة الدّراما في تدريس مواد الدّراسات الاجتماعيّة، ومحاولة الاقتداء بهم، وتطوير أنفسه

DOI: 10.36554/1796-006-001-009

 

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.