دراسة تحليلية لنتائج أولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2014 لطلبة الصف الأول الثانوي العلمي
pdf

الكلمات المفتاحية

أولمبياد الرياضيات، الموهبة والإبداع، تعليم وتعلّم الرياضيات.

كيفية الاقتباس

[1]
صالحه س. ., ملاك س. ., و الصوص ن. ., "دراسة تحليلية لنتائج أولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2014 لطلبة الصف الأول الثانوي العلمي", AURJ, م 4, عدد 1, 2019.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل نتائج الدورة الثانية لأولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2014 الذي عقد في جامعة فلسطين التقنية-خضوري (أيار 2014) لطلبة الصف الأول الثانوي العلمي، وتحديداً كشفت هذه الدراسة عن مستوى حل مسائل أولمبياد الرياضيات لدى طلبة الصف الأول العلمي في القدس والضفة الغربية وعلاقة ذلك المستوى بالنوع الاجتماعي والمديرية والمجال الرياضي، وتكوّن الأولمبياد من (20) سؤالاً في مجالات الرياضيات المختلفة، وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الطلبة في حل مسائل الأولمبياد حقق متوسطاً حسابياً قدره (8.29) وهو مستوى متدنٍ، وأوضحت النتائج أنّ أفضل أداء للطلبة كان في مجال الأعداد، أما الأداء الأضعف فكان في مجال البيانات، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً يُعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلبة على حل مسائل رياضية وفق استراتيجيات متنوعة، وإثراء مناهج الرياضيات بمسائل رياضية تتحدى قدرات الطلبة وتستثير مواهبهم وإبداعاتهم.

 DOI: 1796-004-001-007.pdf

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.