واقع أداء معلمات الدراسات الاجتماعية في ضوء بناء مجتمع المعرفة في المدارس الثانوية في قطاع غزة
pdf

الكلمات المفتاحية

واقع، أداء، معلمات الدراسات الاجتماعية، مجتمع المعرفة، المدارس الثانوية.

كيفية الاقتباس

[1]
نصار أ., "واقع أداء معلمات الدراسات الاجتماعية في ضوء بناء مجتمع المعرفة في المدارس الثانوية في قطاع غزة", AURJ, م 5, عدد 1, 2020.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع أداء معلمات الدراسات الاجتماعية في ضوء بناء مجتمع المعرفة في المدارس الثانوية في قطاع غزة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمات أنفسهن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، حيث استخدم من خلاله استبانة تحتوى على (33) فقرةً بحسب تدريج خماسي، تم تطبيقها على عينة (28) مشرف تربوي للمواد الاجتماعية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و(62) معلمة دراسات اجتماعية، واستعان الباحث بالرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في اجراء التحليلات الاحصائية اللازمة للدراسة.

كشفت نتائج الدراسة أنَّ الدرجة الكلية لمتوسطات أداء معلمات الدراسات الاجتماعية في ضوء بناء مجتمع المعرفة من وجهة نظر المشرفين التربويين، حصلت على (3.82)، نسبة مئوية (76.5%)، بدرجة كبيرة.     

وأظهرت النتائج عن أنَّ الدرجة الكلية لمتوسطات أداء معلمات الدراسات الاجتماعية في ضوء بناء مجتمع المعرفة من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، حصلت على (4.09)، نسبة مئوية (81.93%)، بدرجة كبيرة.

وقدمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات، منها: تدريب المعلمات على الخبرات التربوية الحديثة، التي فرضها المجتمع المعرفي، العمل على إعادة النظر في استراتيجيات الإشراف التربوية لمعلمات الدراسات الاجتماعية ومحاولة تطويرها في ضوء بناء مجتمع المعرفة، مساعدة معلمات الدراسات الاجتماعية على تنفيذ الأنشطة المعرفية، إصدار نشرات تربوية تطرح من خلالها استراتيجيات التدريس المتضمنة لطرائق تحقيق بناء مجتمع المعرفة، عقد ندوات وحوارات بين كل من معلمي الدراسات الاجتماعية والمشرفين التربويين تناقش الأفكار التي تسهم في تطوير الأداء في ضوء بناء مجتمع المعرفة.

 DOI: 10.36554/1796-005-001-006

pdf
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.