الملخص
جاءت هذه الدراسة لتقدم تصورات حول اقتصاد المعرفة ودوره في تحقيق جودة التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية، باتباع الباحثة المنهج النوعي، وذلك بالاعتماد على الأدبيات والتقارير والمقابلات مع عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية، حيث تناولت الدراسة المتطلبات الواجب توافرها لدعم وتوافر اقتصاد المعرفة في الجامعات الفلسطينية، ومنها ما جاء عن ضرورة إيمان القيادات الجامعية بضرورة اقتصاد المعرفة، ودوره في تحقيق الازدهار للجامعات والمجتمع كاملًا، كذلك ضرورة توفير الدعم للباحثين والأساتذة في بحوثهم من تمويل ونشر وغيره، كما وتطرقت الدراسة للمؤشرات والشواهد الدالة على توافر اقتصاد المعرفة في الجامعات الفلسطينية، ومنها ما جاء عن الاعتماد على صيغ جديدة للتعلم، كالتعلم عن بعد، والتعلم الذاتي، بالإضافة لزيادة الأبحاث العلمية المنشورة لباحثين وأساتذة جامعيين فلسطينيين، وزيادة التعاون المحلي والدولي المشترك في أبحاث علمية مشتركة مع باحثين من عدة دول من العالم، وأخيرًا تناولت الدراسة دور اقتصاد المعرفة في تحقيق جودة التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية، حيث تبين أن اقتصاد المعرفة يسهم في تحقيق جودة التعليم العالي من خلال البحوث النوعية والاختراعات والتصنيفات المتقدمة التي تحرزها الجامعات في مؤشرات الاعتماد والجودة، والتوجه نحو تحديث المناهج، وتبني أساليب التعليم والتقويم الحديثة، وقد تبين للباحثة من خلال مقابلاتها أن هناك محاولات ومبادرات للنهوض باقتصاد المعرفة في الجامعات الفلسطينية، وفي المقابل هناك غموض حول المفهوم، وعدم وضوح الرؤية حوله، وعليه قدمت الدراسة بعض التوصيات، ومنها: إقامة ندوات للنقاش العلمي للأكاديميين وأساتذة الجامعات الفلسطينيين واستضافة خبراء في اقتصاد المعرفة والغوص في مفهومه، بالإضافة لضرورة إعادة صياغة سياسات التعليم العالي، بما يتضمن اقتصاد المعرفة كأحد ضرورات النجاح في تحقيق جودة التعليم العالي.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث