الملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية نظم تقييم الأداء المستخدمة لتحسين أداء أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية الفلسطينية، وذلك من خلال تحليل الأدوات والنماذج المعتمدة لتقييم الأداء والتحديات التي تؤثر في تحقيق أهداف هذه النظم. وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لدراسة نماذج التقييم المعتمدة في الجامعات الحكومية،التي تشمل أربعة محاور رئيسة: الأداء التدريسي، الأداء البحثي، خدمة المؤسسة، وخدمة المجتمع. وخلصت نتائج الدراسة عن عدد من نقاط الضعف في النماذج الحالية، منها الاعتماد الكبير على التقييم الكمي على حساب التقييم النوعي، وقلة الشفافية والتفاصيل في عملية التقييم، بالإضافة إلى عدم مراعاة اختلاف التخصصات بين أعضاء الهيئة التدريسية، وعدم التركيز الكافي على الابتكار والمشاركة المجتمعية. وقدم الباحثان عدة توصيات لتحسين نظم التقييم، بما في ذلك إعادة توزيع الأوزان لتغطية جميع جوانب الأداء بشكل متوازن، تعزيز التقييم النوعي من خلال توفير تغذية راجعة تفصيلية ومستمرة، وإدخال تقييمات متعددة الأطراف تشمل آراء الزملاء والطلبة، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات التظلم لزيادة فعاليتها. كما أكدت الدراسة على ضرورة إدراج معايير تتعلق بالابتكار والتطوير المهني المستمر، بهدف تحسين جودة التعليم العالي وتعزيز البيئة الأكاديمية بشكل يعكس أهداف مؤسسات التعليم العالي ويحفز أعضاء الهيئة التدريسية على التطور والتميز.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث